أشهر فعاليات زاكوباني بولندا تجربة لا تُنسى في العاصمة الشتوية

فعاليات زاكوباني
مدينة زاكوباني

إذا كنت من محبي الفعاليات الجميلة والمميزة فهذا المقال يأخذك في رحلة ممتعة ومثيرة حول أشهر فعاليات زاكوباني، والأنشطة السياحية والترفيهية داخل المدينة.

وتعتبر زاكوباني من أجمل مدن السياحة في بولندا، وتوجد في قاع جبال التاترا الشهيرة في جنوب بولندا، وتبعد 110 كم من جنوب كراكوف و11كم من سلوفاكيا.

يمكنك الوصول إلى زاكوباني عن طريق مطار بوبراد تاتري في سلوفاكيا، أو ركوب حافلات من مطار كراكوف، وهي تبعد حوالي ساعتين و50 دقيقة تقريباً.

أشهر فعاليات زاكوباني

يوجد مهرجان دولي واحد في المدينة يمكنك الذهاب إليه، إليك أهم المعلومات عنه:

مهرجان زاكوباني للفولكلور المرتفع

هو مهرجان دولي شعبي يُقام سنويا في الصيف منذ عام 1956، ويعتبر من أهم الفعاليات الثقافية في المدينة حيث تشترك العديد من الدول لتقديم العروض الشعبية والفولكلورية.

حيث شاركت المئات lk الفرق الأوروبية والبولندية في هذا المهرجان منذ بدايته، ويذهب الكثير من السكان والسياح إلى المدينة في هذا التوقيت للاستمتاع بالعروض والأجواء.

كما تُقام العديد من الفعاليات الترفيهية مثل:

  • موكب الفرق في شوارع المدينة.
  • مسابقة غناء البايثون.
  • معرض الفنون والحرف.
  • ورش عمل للأطفال.

وتتنافس الفرق في الحصول على جوائز Ciupaga التي يقدمها المهرجان وهي جوائز ذهبية، وفضية، وبرونزية، للثلاث مراكز الأولى، ويمكن دخول كافة الفعاليات مجانًا عدا الحفلات الافتتاحية والنهائية.

فعاليات زاكوباني
مهرجان زاكوباني للفولكلور المرتفع

 

الأنشطة الترفيهية وفعاليات زاكوباني

تتمتع زاكواباني بمناخ جبلي بارد مما يجعلها واجهة سياحية مثالية جدا لقضاء عطلة شتوية مميزة، وممارسة العديد من الأنشطة مثل التزلج وتسلق قمم الجبال والتأمل في الطبيعة الساحرة.

وذلك ما بين شهري ديسمبر وفبراير حيث تتناثر الثلوج لتمنحك تجربة فريدة للتزلج، وتشهد المدينة توافد أعداد كثيرة من السياح للتمتع بفعاليات وانشطة عديدة.

أما في الصيف فتعتبر زاكوباني بمشاهدها الطبيعية الخلابة وجهة مثالية للاسترخاء والمشي لساعات طويلة وذلك بين شهري يونيو وأغسطس حيث يكون الجو مشمساً وغائماً أحيانا ومناسباً للتنزه.

و تعتبر الفعاليات في جبال التاترا أشهر فعاليات زاكوباني والتي تعتبر من أشهر الأماكن السياحية في المدينة، وتشهد العديد من الغعاليات والأنشطة الكثيرة، وأهمها:

حديقة تاترا الوطنية

حديقة تاترا الوطنية هي واحدة من أكبر وأشهر الحدائق في بولندا، تتميز بمساحتها الواسعة جدا التي تمنحك فرصة رائعة لتأمل الطبيعة الخلابة حيث إنها تعكس الخريطة الجيولوجية لجبال تاترا.

حديقة تاترا عبارة عن محمية طبيعية تحتل الغابات والأشجار والبحيرات حوالي 70٪ من مساحتها، و30٪ صخور وجبال، كما تضم العديد من الحيوانات البرية.

الأنشطة السياحية التي توفرها حديقة تاترا الوطنية:

  •  الأنشطة الرياضية الترفيهية مثل ” تسلق الجبال، التجديف، ركوب الخيل”.
  •  العديد من المسارات المتاحة للتنزه ” مسارات للمشي، مسارات لركوب الدراجة”.
  •  الاستمتاع بالمناظر الطبيعية مثل البحيرات والشلالات.
  •  رحلات التزلج.
  • مشاهدة الحياة البرية.
  •  التصوير.

مواعيد الزيارة: متاحة للزيارة طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة، ولكن يجب التحقق من قراءة معلومات السياحة وتوقعات الطقس قبل زيارة الحديقة.

لحجز جولة سياحية في الحديقة وجبال تاترا اضغط هنا

فعاليات زاكوباني
حديقة تاترا الوطنية

بحيرة مورسكي أوكو “Morskie Oko”

تعتبر بحيرة موروسكي وتسمى أيضا ” عين البحر ” من أهم فعاليات زاكوباني، تمثل رابع أكبر وأعمق البحيرات في حديقة تاترا الوطنية.

تحتل بحيرة موروسكي المرتبة الأولى في قائمة أهم الأنشطة السياحية في حديقة تاترا الوطنية، بالإضافة إلى فوزها بجائزة” Traveller’s choise ” 2023 كواحدة من أفضل 10% من المنشآت السياحية استناداً على تعليقات الزوار.

الطريق إلى البحيرة مغامرة ممتعة يأخذك في نزهة مدهشة حول العديد من المناظر الخلابة والجبال الشاهقة والمنحدرات، كما أن البحيرة تمثل واجهة سياحية مناسبة لمحبي التصوير والرسامين.

الأنشطة السياحية في البحيرة:

توفر البحيرة للسياح العديد من الأنشطة مثل الصيد والاسترخاء تحت أشعة الشمس الدافئة بالإضافة إلى التصوير والتمتع بالعديد من المرافق الخدمية.

كما يجدر الانتباه إلى أن السباحة في البحيرة ممنوعة وذلك لشدة عمقها.

فعاليات زاكوباني
بحيرة مورسكي أوكو

معارض متحف تاترا

بالإضافة لحديقة تاترا الوطنية وبحيرة موروسكي تضم جبال التاترا أيضا “متحف تاترا” الذي يمثل مركزاً ثقافياً ويعتبر إحدى فعاليات زاكوباني بمعارضه الدائمة والمؤقتة، يتميز المعرض بطرازه المعماري المميز، ومعارضه الفنية التي تحكي تاريخ زاكوباني وتعكس جمال جبال التاترا وطبيعتها.

اذا كنت من محبي الفنون والمعارض الفنية فمن الجيد الذهاب في جولة حول معرض فيلا OKSZA الفني أحد المعارض التي تقام في متحف تاترا.

تتم إقامته في فيلا OKASZA بتصميمها البديع الذي يعكس طراز زاكوباني الفريد، كما يوفر المعرض العديد من اللوحات والمنحوتات، ويعرض العديد من الأعمال الفنية لأبرز الفنانين الذين قاموا بتجسيد جبال التاترا وتمثيل ثقافة زاكوباني في لوحاتهم الجميلة.

أيام المعرض: يفتح المعرض أبوابه من الأربعاء إلى الأحد من السادسة صباحاً إلى العاشرة مساء.

تذاكر معرض فيلا OKSZA الفني: تترواح أسعار التذاكر العادية للمعرض ما بين 4.89دولار أمريكي إلى 2.45 دولار أمريكي.

فعاليات زاكوباني
معارض متحف تاترا

التزلج في جبل كاسبروي فيرش Kasprowy Wierch

يعتبر التزلج أحد أهم فعاليات زاكوباني على الإطلاق ومن أهم الأنشطة السياحية بها، وخاصة في جبل كاسبروي فيرش الذي يقع في وسط سلسلة جبال التاترا.

يبلغ طوله حوالي 1987متراً فوق سطح البحر، ويحظى بشعبية سياحية كبيرة ويعتبر من أكبر مناطق التزلج الشهيرة على مستوى العالم، يتيح إمكانية التزلج للمبتدئين والهواة والمحترفين.

يحتوي على عدة مسارات ومنحدرات حسب المستوى، يبلغ أطول مسار للتزلج حوالي 9 كيلومترات، كما توجد العديد من المناظر الطبيعية للاستمتاع بتجربة تنزه لطيفة، بالإضافة إلى العديد من المرافق للاستراحة.

تفاصيل حول التزلج:

يمكن الوصول لجبل كاسبروي فيرش عبر التلفريك حيث تبلغ مدة الرحلة حوالي عشر دقائق، وقد تمتد لنصف ساعة عند سوء الطقس، لذلك يجب التأكد من حال الطقس قبل زيارة كاسبروي فيرش.

تبلغ مدة الإقامة في كاسبروي فيرش حوالي ساعة و40 دقيقة، يمكنك شراء التذاكر من مكتب التقديم في المنتجع كما يمكن شراؤها عبر الإنترنت، والحجز المسبق للأفراد والمجموعات.

تبدأ الرحلات في كاسبروي فيرش عند الثامنة صباحاً وتنتهي بآخر رحلة حوالي الساعة الرابعة عصراً مع مراعاة أن ساعات الرحلات هذه قد تتغير بتغير الفصول.

التذاكر في جبل كاسبروي فيرش:

  • تختلف أسعار التذاكر حسب الساعات المحددة والمنتجات وأدوات التزلج المطلوبة.
  • تتراوح أسعار التذاكر في قمة الموسم بين 21.44 _31 دولاراً، بينما في الموسم المنخفض تتراوح بين 16.62_ 23.85 دولاراً.
  • الأطفال دون 15، والطلاب، والأشخاص أكبر من 65 عامًا يمكنهم شراء تذاكر مخفضة.
  • أما الأطفال حتى عمر الرابعة يمكنهم الدخول بواسطة بطاقات Tourpass الخاصة بالوصي.

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل 4 جبال زاكوباني وأهم الأنشطة الترفيهية

فعاليات زاكوباني
تزلج في جبل كاسبروي فيرش

جولات التلفريك في جبل كاسبروي فيرش

لا بد لك حين تزور زاكوباني أن تستمتع بتجربة الذهاب مرة واحدة على الأقل في جولة من جولات تلفريك كاسبروي فيرش أقدم تليفريك في أوربا، والذي يعتبر من أبرز فعاليات زاكوباني.

يعد تلفريك كاسبروي تجربة مدهشة تمنحك فرصة للاستمتاع بمناظر الجبال الساحرة والغابات بطبيعتها الخلابة من على بعد ما يقارب 2000 متر.

توجد العديد من المطاعم والمقاهي بالأعلى التي تعطيك شيئا من المتعة عند تناول طعامك مصحوبا بالتطلع إلى المناظر الجميلة من على البعد.

جولات التلفريك تعد من أبرز الأنشطة السياحية في زاكوباني، كما أنها فائزة بجائزة Traveller ‘s choise “2023 كواحدة من أفضل 10 % من المنشآت السياحية استنادا على تعليقات الزوار.

تبدأ جولات التلفريك من المحطة الرئيسية في كوزينيس وتنتهي على ارتفاع يبعد 26 مترًا من جبل كاسبروي فيرش.

نصائح قبل الذهاب في جولة عبر تلفريك كاسبروي فيرش

  • عربة التلفريك تحمل 60 شخصا في المرة الواحدة لذلك احرص على الحضور قبل 30 دقيقة على الأقل من مغادرة التلفريك للحصول على مكان مناسب يسمح لك بالاستمتاع بالمناظر.
  • يتوفر حجز عبر الإنترنت ومن الأفضل حجر تذاكر ذهاب وعودة حتى تتمكن من قضاء أوقات أكثر في الجولة.
  • تأكد من حال الطقس قبل أن تقرر الذهاب في أي جولة، حتى تتمكن من الحصول على تجربة مميزة.
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من رهاب الأماكن المرتفعة أو المغلقة فتجربة التلفريك لا تناسبك.

مواعيد الجولات في التلفريك

من الثلاثاء إلى الإثنين من الثامنة صباحًا حتى الثانية مساءً، مع مراعاة أن هذه الساعات تختلف من شهر لآخر

أسعار التذاكر في التلفريك

  • تذاكر الذهاب والعودة العادية تتراوح ما بين 29.3 إلى 44.12 دولارًا أمريكيًا.
  • بينما يوجد تذاكر مخفضة للأشخاص ما بين 5 إلى 26 عاما تبلغ قيمتها ما بين 24.4 إلى 36.7 دولارًا أمريكيًا.
  • بينما تتاح تذاكر مجانية للأطفال دون الخامسة.

العنوان

‪‪Kuznice‬‬ Tatra Mountains، زاكوباني 34-500 بولندا

لحجز جولة سياحية بتلفريك زاكوباني يمكنك من هنا.

فعاليات زاكوباني
تلفريك جبل كاسبروي فيرش

 

الأنشطة في متحف اوسكيبك “Muzeum Oscypka Zakopane”

يمثل متحف اوسكيبك تجربة رائعة لمعايشة تقاليد مرتفعات تاترا، كما يمنحك عروضا حية للتعرف على جبن الأوسكيب ومراحل إنتاجه وطرق صناعته والتعرف على معدات الراعي التقليدية.

يحظى متحف اوسكيبك باهتمام كثير من السياح الوافدين إلى زاكوباني، حيث يعتبر ثاني أكثر الأنشطة السياحية شعبية فيها، وأفضل المنشآت السياحية استناداً على تعليقات الزوار.

يمنحك المتحف فرصة لمشاهدة الطريقة التقليدية لصناعة جبن الأوسكيبك في عرض مدته حوالي 90 دقيقة ، كما يمكنك من فرصة المشاركة في صناعة الجبن تحت الإشراف.

بالإضافة إلى المتحف والعروض هنالك متجر مخصص لشراء جبن الأوسكيبك تتراوح فيه أسعار الجبن ما بين 24 إلى 36.13 دولارا، كما تتاح فيه إمكانية الشراء وتقديم الطلبات عبر البريد الإلكتروني.

يعتبر جبن الأوسكيبك من أشهر الأطعمة في زاكوباني لذلك يمكنك أيضا تجربة تناوله في بعض المطابخ والأكواخ الخشبية الموجودة في شارع كروبوفكي.

أسعار التذاكر:

لا بد من شراء التذاكر مبكراً نسبة لعدد المقاعد المحدود، وأسعارها هي:

  • تبلغ قيمة التذكرة العادية حوالي 8.43 دولارات.
  • تذكرة مخفضة بقيمة 7.23 دولار للأشخاص بين 5 إلى 26 عامًا، وذوي الإعاقة.

العنوان

‪‪Jagiellonska 28‬‬, زاكوباني 34-500 بولندا

متحف اوسكيبك
متحف اوسكيبك

التسوق في زاكوباني

شارع كروبوفكي “Krupowki Street“ أحد الشوارع الرئيسية في زاكوباني وأكثر الشوارع حيوية، يعتبر محوراً مهماً للتسوق، تم إنشاؤه عام 2001 ويتميز بهندسته المعمارية الفاخرة.

يبلغ طول شارع كروبوفكي حوالي 120 مترًا، ويحتوي على 43 متجرًا للأزياء من مختلف الماركات العالمية والعلامات التجارية الشهيرة.

يمنحك شارع كروبوكي فرصة مميزة للتسوق والتنزه، حيث تم إنشاؤه لمراعاة حاجة السياح وإرضاء تطلعاتهم، كما يحتوي على العديد من المطاعم والكافيهات مثل مطعم “Góralska Tradycja” الذي يقدم العديد من المأكولات الإقليمية اللذيذة.

العنوان

‪‪Krupowki 29‬‬ An alley connecting Krupowki street and Aleja 3 Maja street, زاكوباني 34-500 بولندا

اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل أماكن التسوق في زاكوباني بولندا

شارع كروبوفكي
شارع كروبوفكي

الخاتمة

في الختام هذه رحلة قصيرة حول بعض فعاليات زاكوباني، التي تعتبر من الوجهات السياحية الساحرة في بولندا حيث تلبي العديد من اهتمامات الزوار لتمضية وقتًا ممتعًا.

زاكوباني بطبيعتها الاستثنائية تعتبر المكان المناسب للاسترخاء والتنزه بالإضافة إلى طبيعتها الجبلية والشتوية التى تمنحك فرصة رائعة للتزلج وتسلق قمم الجبال.

تعتبر زاكوباني ملتجأ للرسامين والشعراء والأدباء لما توفره من هدوء وسكينة وطبيعة جمالية تساعدك على الإبتعاد عن صخب الحياة والاسترخاء في أحضان الطبيعة.

الأسئلة الشائعة:-

ما هي أهم فعاليات زاكوباني؟

يعتبر أشهر وأهم الفعاليات في زاكوباني هي مهرجان زاكوباني للفولكلور المرتفع، وهو عبارة عن مهرجان دولي شعبي تتنافس فيه فرق من دول متنوعة على الجوائز وذلك بتقديم العروض الشعبية الرائعة.

مقالات أخرى قد تهمك:-

أهم الأنشطة عند تليفريك زاكوباني بولندا

زاكوباني في الشتاء لماذا عليك زيارتها ؟

2 تعليق

  1. Hello just wanted to give you a quick heads up. The words in your
    post seem to be running off the screen in Opera.
    I’m not sure if this is a formatting issue
    or something to do with internet browser compatibility
    but I thought I’d post to let you know. The design look great though!
    Hope you get the problem fixed soon. Many thanks

  2. Some tips i have continually told men and women is that when looking for a good on-line electronics store, there are a few issues that you have to remember to consider. First and foremost, you want to make sure to find a reputable plus reliable shop that has picked up great opinions and classification from other individuals and marketplace experts. This will make certain you are dealing with a well-known store that provides good program and support to it’s patrons. Thank you for sharing your thinking on this blog site.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *