جولة للتعرف علي طبيعة كراكوف بولندا الجميلة

طبيعة مدينة كراكوف
مدينة كراكوف

تعتبر كراكوف عاصمة بولندا الصغرى ومركز مهم للثقافة والحضارة والتسوق، وتتميز طبيعة كراكوف بجمالها الخلاب حيث تقع على نهر فيستولا، كما يوجد بها العديد من المحميات الطبيعية الخلابة، وتقع جنوب بولندا حيث يحدها جبال تاترا التي تفصلها عن التشيك وسلوفاكيا.

وتعتبر ثاني أكبر مدينة في بولندا ويبلغ عدد سكانها مليون و725 ألف مواطن بولندي، وهي مركز ثقافي وحضاري ورياضي أيضاً،  وتتميز بموقع يسهل علي السياح تعدد وجهاتهم السياحية مع سهولة التنقل بين البلدان للاستمتاع برحلات مميزة.

المدينة خلابة إذا أخذت رحلة بالترام من المركز ستستمتع بالتجول مشاهدًا للمروج الخضراء والطبيعة ذات الطابع البري والحدائق.

المدينة تتمتع بشبكة قطارات تعبر جميع أرجائها لتتيح للسياح سهولة التنقل بين المعالم المختلفة والمساحات الخضراء. قطارات حديثة وآمنةكما وتطل علي مساحات خضراء وتلال وطبيعة جميلة هذا ما توفره تجربة السفر بها.

طبيعة كراكوف الجميلة والمواصلات.
طبيعة كراكوف

جولة للتعرف على طبيعة كراكوف الجميلة

طبيعة كراكوف متنوعة وخلابة حيث تتراوح بين المحميات والحدائق والمساحات الخضراء. كما ويوجد حدائق الحيوان والتلال ونهر فيستولا.

مناخ كراكوف

يعتبر أفضل وقت للسفر إلي كراكوف في فصل الصيف، حيث أن مناخ كراكوف صيفاً يناسب السياحة أكثر والاستمتاع بجمال المدينة، وخاصة في شهر أغسطس حيث تصل درجة الحرارة إلى ٢٢ درجة مئوية، وهي درجة مناسبة للاستمتاع بطبيعة كراكوف الجميلة، أما في فصل الشتاء فتصل درجة الحرارة لصفر درجة مئوية.

كما تُقام العديد من فعاليات كراكوف في شهر الصيف، وكذلك الاحتفالات كمهرجان الموسيقي الذي يشارك به العديد من الموسيقيين، ومهرجان الرقص، ومهرجان الأكل ويتنافس فيه البولنديون بأكلاتهم المميزة.

ومن الفعاليات المميزة والمهمة معرض الفن الشعبي السنوي، يُقام في الساحة الرئيسية بالسوق، حيث يتجمع فيه العديد من الحرفيين من جميع أنحاء بولندا وخارج بولندا أيضاً ليبيعوا منتجاتهم اليدوية التي تظهر براعة حرفتهم، وينتشر الموسيقيون في المكان للترفيه عن المتسوقين والحرفيين.

حدائق كراكوف

تحتوي مدينة كراكوف على العديد من المساحات الخضراء التي تبلغ نحو 55% من مساحة المدينة، مما يزيد من جمال طبيعة كراكوف، ومن هذه الحدائق:

بلانتي بارك planty

بلانتي هي أكثر حدائق كراكوف شهرة، ويزورها العديد من السياح وسكان المدينة أيضاً، حيث تجمع بين العديد من الألوان المتنوعة التي تظهر في تنوع شجرها وأوراقها وممراتها العديدة.

وقد أجمع زائروها أنها تفصلك عن زحمة منتصف المدينة تماماً فتشعر بالاسترخاء والاستمتاع أثناء تنزهك.

طبيعة مدينة كراكوف
حديقة بلانتي

حديقة هينرى جوردان Henryk Jordan Park

من أجمل حدائق ومنتزهات كراكوف، ويفضلها المتنزهون لجمالها الرائع ومناظرها الخلابة، كما وأن جوها يناسب العائلة فيمكنك اصطحاب أسرتك والتمتع بالطبيعة الجميلة وصنع ذكريات لا تنسي بها.

بالإضافة إلى مناطق متعددة لممارسة الرياضة في المناطق الخضراء والهواء الطلق، وذلك لاحتوائها على العديد من المعدات الرياضية.

مواعيد العمل:- جميع أيام الأسبوع من الساعة السادسة صباحًا حتي العاشرة مساءً، وتزدحم في فترة الظهيرة.

طبيعة مدينة كراكوف
هنري جوردان بارك

بارك بدنارسكي Park Bednarskiego

ثاني أجمل الحدائق العامة العريقة التي يحبها سكان كراكوف، حيث يوجد فبها العديد من الأشجار العريقة المتنوعة، يتجلى فيها سحر كراكوف، كما وتتزين الحديقة بالزهور الجميلة في الربيع ويكسوها الثلج في الشتاء، حقاً ستمتع بالتقاط الصور المميزة هناك.

ويمكنك أن تطعم سناجب الحديقة اللطفاء، كما يستمتع الأطفال بملعب كرة قدم بها، بالإضافة إلى مدرجات وممشى جميل، ويتطلب منك دخولها تسلق التلة فهي مرتفعة عن الأرض.

مواعيد العمل:- طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة.

طبيعة مدينة كراكوف
بارك بدنارسكي

حدائق حيوان كراكوف

المحميات في كراكوف تحتل جزءاً كبيراً من المدينة ومساحة شاسعة. عدد المحميات يبلغ خمسة محميات. تضم الحيوانات البرية المميزة للمدينة وللمناخ.

حديقة حيوان كراكوف ‪ ‪‪Ogród Zoologiczny w Krakowie‬‬

حديقة حيوان جميلة ومميزة في كراكوف، تحوي العديد من الحيوانات حيث يستوطنها نحو 1500 نوعًا مختلفًا من الحيوانات والأنواع المهددة بالانقراض.

لذا فهي ثروة قومية كبيرة، كما يوجد بها العديد من الأحواض المائية والحيوانات البرمائية، لذلك ستستمتع بقضاء الوقت ولن تشعر بمروره أثناء تجولك في مناحي الحديقة.

اقرأ أيضًا: أفضل الأنشطة الترفيهية في حديقة حيوان كراكوف

طبيعة مدينة كراكوف
حديقة حيوانات كراكوف

معرض العناكب ‪‪ Wystawa Pająków Bonarka‬‬

حديقة مليئة بمختلف أنواع العناكب والعقارب وغيرها من الفصائل، بألوانها المختلفة البديعة التي تظهر قدرة الخالق، كما وأنها تتباين في أشكالها وفصائلها وأحجامها، منها ما هو كبير لدرجة يتغذى على الطيور ومنها الصغير أيضًا.

وإذا كنت قرأت معلومات عن أنواع العناكب فستستمتع حقاً، ولكن إذا لم تقرأ فلا تقلق فهناك مرشد سيخبرك عن أنواع العناكب وفصائلها وطرق تغذيتها.

الجميل في الأمر استمتاع الأطفال عندما يتحدث المرشد عن العناكب، كما يمكنك أخذ عنكبوت في يدك، حقًا تجربة مختلفة ومميزة.

طبيعة مدينة كراكوف
معرض العناكب كراكوف

محميات طبيعية في كراكوف

تضم كراكوف العديد من المحميات الطبيعية التي تمثل طبيعتها التضاريسية والبرية، وتمثل مساحة شاسعة من المدينة وتزيد من جمالها بسبب منظرها الأخضر الجميل، وهم:

محمية Panińskie Skały

تقع غرب كراكوف وتبلغ مساحتها نحو 6.41 هكتار، وتتمتع هذه المحمية بوجود العديد من الأشجار القديمة والنادرة، حيث يبلغ عمر الأشجار من ١٤٠ إلي ١٦٠عامًا.

كما أنه بجوار المحمية كنيسة تم تصوير مشهد من فيلم شهير بها.

محمية Skalki Bielansk ie

محمية رائعة للاسترخاء والتمتع بالخضرة والجمال البري، حيث أنها تحوي العديد من النباتات المحلية المميزة، وتقع غرب كراكوف بمساحة 1.73 هكتار.

وقد تم انشاؤها عام 1957 للحفاظ على الأراضي العشبية، ويمكن الوصول إليها بكل سهولة باستخدام الحافلات، كما يمكن ركوب الدراجات في المحمية.

Skolczanka

تعتبر محمية حيوانية حيث تحوي العديد من الحيوانات، والعديد من الفراشات النادرة، بالإضافة إلى غابات الصنوبر، والزهور والنباتات الجافة.

وتبلغ مساحتها نحو 36.77 هكتار، ويوجد بالقرب منها مقبرة جماعية لضحايا الحرب العالمية الثانية.

Skałki Twardowskiego

تمثل جزء من غابات كراكوف وتتميز بجمالها الطبيعي الفريد، وتبلغ مساحتها حوالي 34 هكتار، ويبلغ ارتفاعها نحو 230 مترًا فوق مستوى سطح البحر، كما ويرجع تسميتها للسحر والشعوذة.

Skala Kmity

تتمتع هذه المحمية بمناظر طبيعية خلابة حيث يمر بها نهر روداوا “Rudawa“، وتقع على بعد 11 كيلو متر من المدينة في منطقة Zabierzów.

ما يميز هذه المحمية عن غيرها هو المناظر الطبيعية الصخرية بها، حيث تتشكل الصخور في أشكال رائعة.

كما ويتقاطع بها نهر روداوا.

طبيعة مدينة كراكوف
محميات كراكوف

بحيرات كراكوف

طبيعة كراكوف تشمل أيضاً العديد من البحيرات، التي يتعدد نشاط زوارها بين الغطس، والسباحة.

كما ويمكنهم التنزه بجوارها والتمتع بزرقة المياه في أحضان الطبيعة الخلابة.

  1. بحيرة زكرزويك
  2. بحيرة باجري Bagry
  3. بحيرة Zakrzówek
  4. بحيرة كريسبينو Kryspinów

تل كوسيوسكو Kościuszko Mound

من الأماكن المميزة في كراكوف حيث يمكنك من أعلى تل كوسيكيو رؤية المدينة بالكامل، بالإضافة إلى نهر فيستلا الرائع وتدفق مياهه الغزيرة.

والتلة عبارة عن نصب تذكاري لأحد الزعماء البولنديين القدماء “تاديوسز كوسيوسكو”، وقد كانت حصنًا في السابق للدفاع عن المدينة.

ورغم أنها تل اصطناعي إلا أنها خلابة للغاية فتصميمها فريد ومميز، حيث أنها  مستوحاة من طبيعة كراكوف التضاريسية الجميلة، ويمكنك احتساء كوب من القهوة فهناك مقهي قريب من التلة.

كما تحتوي التلة على متحف يمكنك الاستمتاع برؤية مقتنياته، ستحظى بتجربة رائعة لزياته ورؤية المدينة بالكامل من الأعلى.

تل كوسيوسكو
تل كوسيوسكو

نهر فيستولا Wisła

يشق نهر فيستلا بولندا بأكملها فيمر بمدن عدة، ينبع النهر من الجنوب حيث كراكوف، ويمتد شمالاً فيقطع وارسو وينتهى بأفرعه في غدانسك ومدن أخري.

أصل النهر يعود لمسطحات جليدية في عصور قديمة جدًا ذابت وكونت هذا النهر، يرتفع منسوب النهر ويؤدى لحدوث فيضانات في أشهر معينة من السنة، وتراه متجمد لأكثر من شهر في الشتاء.

يميز النهر العديد من الأماكن في بولندا، وتتواجد المحميات الطبيعية والحدائق الخلابة حول أفرع النهر، حيث تتجلي طبيعة المدينة في هذه الأماكن.

اقرأ أيضًا: أهم الأنشطة السياحية على نهر فيستولا كراكوف

لحجز جولة نهرية بأفضل سعر اضغط هنا

نهر فستلا مدينة كراكوف.
طبيعة كراكوف

شواطئ طبيعة كراكوف الجميلة

بولندا كدولة تطل علي بحر البلطيق لذا فبها مئات الشواطئ الجميلة. مياهها زرقاء نقية ورمالها بيضاء مذهلة. كما ويتواجد بها العديد من المنتجعات والفنادق المطلة علي هذه الشواطئ الجميلة. ليس فقط السباحة والاستمتاع بمنظر الشواطئ هو ما ستحصل عليه من طبيعتها الساحرة ولكن السياحة العلاجية والاستمتاع بحمامات اليود وغيرها الكثير.

شاطئ بلازا بودزين

شاطئ ساحر ومميز في كراكوف. يتميز بمياهه النقية ورماله الجميلة وطبيعته الساحرة. الشاطئ لا يزدحم كثيرا فستحظي بالهدوء والمتعة والخدمة المميزة.

شاطئ باغرا ” Zalew Bagr

أحد أكثر الشواطئ في كراكوف سحرًا وجمالًا وتميزاً. تحيطه مساحة خضراء كن حدائق ومنتزهات تضفي عليه سحر وجمال من طراز فريد. به ألعاب مائية كالتزلج على الماء. كما وبه انشطة رياضيه ككرة طايرة في الماء وغيرها.

٣شاطئ روسيكي لاسيك ” przylasek rusiecki

شاطي مجاني به اماكن للصيد والاستمتاع بالمياه الجميلة والتقاط صور لذكريات مميزة.

شواطئ كراكوف
شواطئ كراكوف

خاتمة

في نهاية مقالنا عن طبيعة مدينة كراكوف بجمالها الخلاب الذي تستمد سحرها من الأماكن الطبيعية الكثيرة، حيث تجمع بين مجري الماء فى نهر ويسلا أو فيستلا والعديد من الحيوانات والحياة البرية. المنتزهات الخضراء تكسو العديد من مساحة المدينة،كما و يزين الممرات الأشجار العريقة، ويملأ المنتزهات السناجب اللطيفة.

أسئلة شائعة:-

ما هي طبيعة مدينة كراكوف الجميلة؟

تحتوي مدينة كراكوف على الكثير من الأماكن الطبيعية الساحرة التي يمكن زيارتها مثل:

  • الحدائق.
  • المحميات الطبيعية.
  • الشواطئ والبحيرات.
  • نهر فيستولا.

هل كراكوف تستحق الزيارة؟

نعم تستحق الزيارة فهي من أجمل مدن بولندا التي تجذب العديد من السياح لزيارتها وروية المعالم السياحية المتعددة بها.

أين تقع مدينة كراكوف؟

تقع في دولة بولندا الأوروبية. في جنوب البلاد علي الحدود مع يوسلافيا والتشيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *