أهم الأنشطة السياحية على نهر فيستولا كراكوف

نهر فيستولا كراكوف
نهر فيستولا كراكوف

يتساءل الكثير عن نهر فيستولا كراكوف الذي له أهمية كبيرة تاريخيًا، حيث توجد على ضفتي هذا النهر عدد من المواقع التاريخية وتراث يدل على الحضارة التي كانت موجودة فيه، بالإضافة إلى موقع النهر الجغرافي الواقع في منتصف أوروبا، وطوله الذي يروي مساحة شاسعة، وكذلك ربطه بعدد من القنوات مما جعله صالحًا للملاحة.

نهر فيستولا كراكوف

نهر فيستولا كراكوف vistula أو بالبولندية Wisła، والذي يعتبر أطول أنهار بولندا وتاسع أطول الأنهار في أوروبا حيث يبلغ طوله 1047 كم.

ليكون بذلك جلقة وصل تصل بين بولندا وثلاث بلدان هم:

  • بيلا روسيا.
  • أوكرانيا.
  • سلوفاكيا.

ويعتمد أغلب سكان أوروبا على هذا النهر ولكن 85% من هذا النهر يقع في بولندا، لذلك يعتبر من الأنهار المهمة وسط أوروبا الشرقية.

يأتي العديد من السياح لزيارة هذا النهر نظرًا للمعالم الأثرية والتاريخية التي تعبر عن المظاهر الحضارية لبولندا، بالإضافة إلى الأنشطة التي يمكن القيام بها.

يمتد النهر من منطقة سيليزيا بيسكيدس بالقرب من جبل بارانيا جورا في جنوب بولندا، متخذا طريقه وسط مدينتي كراكوف ووارسو ليًصب في بحر البلطيق من خلال عدة فروع مكون دلتا عند خليج مدينة غدانسك، والتي تعرف بجولافي فيسلان أو خليج غدانسك الآخر يسمي نوجات.

ويبلغ حوض تصريف نهر فيستولا ما يقارب 194500 كم مربع، وقد تم بناء عدة قنوات به حفاظًا علي سلامة المدن من خطر الفيضانات؛ كالفيضان الذي حدث عام 2010 نتيجة لارتفاع مستوى الأمطار وذوبان الجليد المتسارع.

وتسبب في إغراق عدد من الشوارع والمباني التي تقع بالقرب من ضفتي النهر، ومنها قناة بيد جوسزكس التي توجد في منطقة أودر، وتربط بين نهري ناريف و بوك وقناة دنيبر باج.

نهر فيستولا كراكوف
نهر فيستولا كراكوف

أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في نهر فيستولا كراكوف

تعد ضفتي نهر فيستولا في كراكوف مكان سياحي نشط، سواء كان للاستجمام أم لرؤية المعالم السياحية والأثرية هناك، ومنها:

قلعة وكاتدرائية فافل

تقع القلعة عند تلة فافل، وقد تم بناؤها في عهد الملك كازيمير الثالث في القرن الرابع عشر كمقر أو حصن للمدينة، وتم توسيع القلعة وتجديدها عدة مرات.

وتم بناء مجمع بها، وقد اتسمت القلعة بطابع إيطالي يمثل أغلب الحضارة الأوروبية آنذاك كالعصور الوسطى وعصر النهضة والباروك.

وتقع كاتدرائية فافل عند مجمع القلعة، والتي كانت تعتبر قديمًا مكان تتويج الملوك البولنديين، وقد تم تدمير هذه الكنيسة عدة مرات قبل إعادة تشييدها في القرن الرابع عشر.

وكانت تعتبر قطبًا محوريًا في الحياة السياسية والحضارية في كراكوف في الفترة ما بين القرنين 11 وال16.

لحجز جولة سياحية في القلعة بأفضل سعر اضغط هنا

نهر فيستولا كراكوف
قلعة وكاتدرائية فافل

دير البينديكتين في تينيك

دير هام تم هجره عام 1844 إلى أن تم فتحه للعامة مرة أخرى من قبل الرهبان البينديكتيين، وإعادته للحياة الدينية والروحية والتجارية أيضًا.

يعتبر الآن من أجمل الأماكن للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة الخلابة، حيث يقع علي سلسلة من التلال البيضاء الجميلة التي تعطيه إطلالة مهيبة وساحرة في نفس الوقت لنهر فيستولا. كما أن المكان لا يخلو من المظاهر الاجتماعية والتفاعلية.

فهو يعد بمثابة مقهى يمكنك فيه الاستمتاع بوجبة أمام ذلك المنظر الخلاب، أيضًا تعد تلك المنطقة ملائمة جدًا لركوب الدراجات، حيث يأتي العديد من راكبي الدراجات للاستمتاع بالمنظر والحصول على شراب بارد.

نهر فيستولا كراكوف
دير البينديكتين

كهف التنين

لا بد أنك قد سمعت عن التنين المعدني الموجود في كراكوف، ولكن هل تعرف ما هي قصة هذا التنين؟

قديمًا كان هناك أسطورة في بولندا تحكي عن وجود تنين في عصر الملك كراك مؤسس مدينة كراكوف، وكان ذلك التنين لا يُهزم وقد بث الرعب في قلوب مواطني المدينة بالإضافة إلى التهامه ماشيتهم.

فعرض الملك كراك مكافأة على من يستطيع قتل هذا التنين، وستكون تزويجه من ابنته، بالتالي حاول الفرسان الواحد بعد الآخر قتل هذا التنين ولكن بلا فائدة، إلى أن أتى صانع أحذية بسيط ووعد الملك بأن يتخلص من التنين، ولم يملك إلا إبرة وخيطا وكبريتا، ثم احضر خروفا وشقه إلى نصفين ووضع بداخله الكبريت وبذور الخردل، ثم خاط الخروف بإبرته، ووضعه أمام كهف التنين.

الذي خرج من مخبئه ودون تردد ألتهم الخروف كله وسرعان ما بدأ يشعر بالنار في معدته، فسرعان ما ذهب لنهر فيستولا وبدأ يشرب إلى إن لم يعد يتحمل فانفجر، وتزوج صانع الأحذية من الأميرة بعد أن أنقذ المدينة.

وقد تم إنشاء تنين معدني كنصب تذكاري يبلغ طوله ما يقارب 6 أمتار عام 1969، بالقرب من قلعة فافل عند سفح التل، ويعمل هذا التمثال بالغاز الطبيعي فهو ينفث نيرانا حقيقية كل 10 دقائق تقريبًا.

نهر فيستولا كراكوف
كهف التنين

جسر الأب بيرناتك

هو جسر شهير على شكل ورقة الشجر بارتفاع نحو 130 مترًا، وقد تم افتتاحه في يوم 30 سبتمبر عام 2010، وهو جسر منقسم لنصفين؛ نصف للعابرين مشيًا، والآخر لراكبي الدراجات.

ويوجد تقليد شائع بين الأزواج بالمدينة وهو إرفاق أقفال تحمل أسمائهم على سور الجسر، ثم رمي المفاتيح في نهر فيستولا كرمز على قوة ترابطهم التي لا يمكن كسرها.

بالإضافة الي إرفاق بعض المجسمات البهلوانية التي تتحدى الجاذبية الموجودة بين كلا النصفين، والتي تشعرك وكأنك في متحف للفنون.

اقرأ أيضًا: وسائل المواصلات في مدينة كراكوف البولندية

نهر فيستولا كراكوف
جسر الأب بيرناتك

جولة نهرية

يعد نهر فيستولا في كراكوف من أجمل الأماكن السياحية، حيث يأتي السياح للاستجمام لأخذ حمام شمسي، والاستمتاع بجمال هذا المنظر برا سواء كان عن طريق السير في الباحة علي ضفتي النهر، أو ركوب الدراجات، أو بحرا عن طريق التجول بقارب حول المدينة، أو تناول الغداء في أحد المطاعم المائية التي تكون علي هيئة سفينة.

لحجز جولة نهرية بأفضل سعر اضغط هنا

نهر فيستولا كراكوف
جولة نهرية

فنادق للإقامة بالقرب من نهر فيستولا كراكوف

إذا كنت تريد الإقامة بالقرب من النهر إليك أفضل الفنادق التي يمكنك الإقامة فيها:

فندق فيستولا

يقع فندق فيستولا في ضواحي المدينة، والذي يعتبر بهذا بعيد نسبيًا عن المناطق الحية في كراكوف، ولهذا السبب يعد المكان الأمثل للأشخاص الذين يرغبون في الاسترخاء بعيدًا عن الضوضاء والأجواء المزدحمة للمدينة.

ونتيجة لذلك يعتبر فندق فيستولا من أفضل الأماكن لإقامة الحفلات الخاصة والمغلقة بالإضافة إلى المؤتمرات، وتنظيم الاجتماعات؛ كاحتفالات العمل، والندوات وما إلى ذلك.

مع ذلك يمكن الوصول بسرعة إلى المدينة، ويقع الفندق على بعد 2 كيلومتر غربًا من قلعة فافل، بالإضافة إلى البلدة القديمة في كراكوف، ومطار بولس.

ويجذب هذا الفندق السياح بسبب موقعه الهادئ، كما يوجد مرسى خاص به يطل على نهر فيستولا وتراس جميل  وحديقة كبيرة.

بالإضافة إلى فعاليات كراكوف التي يقوم بها الفندق في فصل الصيف مثل:

  • تنظيم حفلات الشواء.
  • النزهات.
  • توفير الأنواع المختلفة من الأصناف الأوروبية والبولندية والمحلية.

اقرأ أيضًا: 14 من أفضل الفنادق في مدينة كراكوف!

لمزيد من المعلومات وحجز الفندق اضغط هنا

نهر فيستولا كراكوف
فندق فيستولا
نهر فيستولا كراكوف
سبا فندق فيستولا
نهر فيستولا كراكوف
مطعم فندق فيستولا

بورو كراكوف كازيميرز

يعتبر فندق بورو كراكوف كازيمير من أفضل فنادق كراكوف التي يمكن قضاء عطلة فيها، وذلك بسبب موقعه المميز بالقرب من نهر فيستولا.

بالإضافة إلى المناظر ووسائل الترفيه المتاحة مثل:

  • نادي للياقة البدنية.
  • التراس.
  • المقاهي، واللوبي.
  • الاستراحة التي يمكن الاسترخاء فيها والاستمتاع بوجبة مميزة.

وبالنسبة للوجبات فمن الممكن للضيوف اختيار من بين خيارين؛ فإما تناول العشاء في المطعم الداخلي في الفندق، أو بإمكان الضيوف تناول وجبتهم في غرفتهم في حال تفضيلهم بعض الهدوء.

كما يوفر خدمات مميزة أهمها خدمة النقل من وإلى المطار، بالإضافة إلى المكان الرائع من حيث النظافة والخدمة والطعام والموقع.

وغالبًا ما يأتي السياح إلى الفندق نظرًا لموقعه الاستراتيجي في وسط المدينة، بالقرب من المعالم السياحية مثل:

  • معرض كازيميرز على مسافة تبعد 300 متر.
  • متحف مصنع أوسكار تشاندلر على مسافة 900 متر.
  • قلعة فافلت على مسافة 1.1 كيلومتر.
  • مطار باليس في كراكوف على بعد 11كيلومتر.
  • المعبد اليهودي القديم.

لمزيد من المعلومات وحجز الفندق اضغط هنا

فندق بورو كراكوف كازيميرز
مطعم فندق بورو كراكوف كازيميرز
فندق بورو كراكوف كازيميرز
فندق بورو كراكوف كازيميرز
فندق بورو كراكوف كازيميرز
غرفة فندق بورو كراكوف كازيميرز

الخاتمة

تعرفنا في هذا المقال على نهر فيستولا كراكوف، أين يقع، أهم الأماكن والمواقع السياحية والتراثية التي يمكن زيارتها على ضفتي هذا النهر، وتعتبر منطقة نهر فيستولا كراكوف منطقة نشطة سياحيا لهذا السبب حيث إنها ليست مجرد جولة بحرية للاستمتاع بالمناظر الطبيعية، وبالإضافة إلى التراث والحضارة توجد أنشطة مختلفة مثل النوادي والمطاعم البحرية والحفلات.

مقالات أخرى قد تهمك:-

الأسئلة الشائعة

أين يقع نهر فيستولا؟

يقع نهر فيستولا في كراكوف في بولندا، والذي يعتبر أطول أنهار بولندا وتاسع أطول الأنهار في أوروبا حيث يبلغ طوله 1047 كم، ليكون بذلك جلقة وصل تصل بين ثلاث بلدان وهي بيلا روسيا، أوكرانيا، سلوفاكيا، وبولندا، لذلك يعتبر من الأنهار المهمة وسط أوروبا الشرقية.

ما هي أبرز المعالم السياحية والأماكن التي يمكن زيارتها علي ضفاف نهر فيستولا كراكوف؟

قلعة وكاتدرائية فأفل.

كهف التنين.

دير البينديكتيين في عينيك.

جسر الأب بيرناتك.

ما هي أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها على نهر فيستولا كراكوف؟

  • الاستجمام والاسترخاء أمام النهر.
  • التجول بمحاذاة النهر سواء أكان سير على الأقدام، أو بالمركب، أو ركوب الدراجة.
  • زيارة الأماكن السياحية الموجودة هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *